أخر الاخبار

الاختبارات الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 1 متوسط ency éducation

الاختبار رقم1 الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 1 متوسط 

النّــــص :

      بَشّر اللهُ تَعالى سَيّدنا إبراهيمَ الخَليلَ عليه السَّلام بغلام حَليم سَمّاه إسمَاعيلَ، وُلد هذا الغلامُ بأرض الشّام،  ولدته هَاجَر التِي وَهَبتها سَارة لإبراهيم زوجَة له، لكنَّ الغيْرَة دَبّت في قلبِ سَارة، فلم تحتملْ رؤيةَ إسْمَاعيل وأمّهُ، فأشارَت على إبْرَاهيمَ أن يختارَ لهما مَكَان آخر.
      واسْتَخارَ إبراهيمُ ربّهُ، ثم حَمَل الأمَّ وطفلَها إلى المكان الذي أمرَ الله ُبإقامتهما فيه: إلى مكّة. لقد وَضَعَهَما هنالك، وترَك لهُمَا شيئا يَسيرًا من الزّاد يتمثّلُ في جِرَابٍ من تَمرٍ، وسِقَاءٍ من مَاءٍ.

        وهمّ إبراهيمُ بالعودَة من حيثُ أتى، وتطلَّّعت هاجرُ هنا وهناك، وأجَالت بَصرها شَرقا وغَربا، وشِمَالا وجَنُوبا، فلم ترَ أنيسًا، ولم تلمحْ أثرا للحَياة، فتعلَّقت بإبراهيمَ ترجُوه في أن لا يترُكهُما في هَذا الوَادي الذي لا أنيسَ فيه، وصَمَتَ إبراهيمُ عليه السَّلام، وأعَادت هاجرُ الرّجاءَ، فلم تجدْ إلاّ صَمْتًا، فتركتْهُ يَنْصَرفُ، وعَادت إلى إبنها تضمّه بين ذرَعيها في حَنانٍ وحُبٍّ، وسَرحَت بخيَالها في المُستقبَل المَجهُول، وكلُّها ثقةٌ في عِنايَة الله ورعَايته.


                                                                               
        
عبد الحليم محمود – دارالكتاب البناني بيروت.  

الأسئــــــــلة :

أ( ـ  البنـــــــــاء الفكريّ : ) 06 نقاط(

1-    هات عنوانا مُناسبا للنّص . 1ن

2-    لسيدنا إبراهيم عليه السلام زوجتان، أيّهما ولدت إسماعيل ؟ 1ن

3-    ما الإنقلاب الذي حمله ميلاد إسماعيل ؟ 1ن

4-    كيف تصرّف إبراهيم عليه السلام لحلّ المُشكلة ؟ 1ن

5-    اشرح المفردتين الآتيين: ( دبّت ، الرّجاء ) . 2ن

ب( ـ  البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(

1-    ما النمط المستعمل في النّص ؟ 1ن

2-    استخرج من النّص طبــاقا. 1ن

ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(

1-    أعرب ما تحته خط في النّص :  ) لم ترَ ،  أن يختار (

2-    ابن الجُملة الآتيّة للمجهول وغير ما يجب تغييره مع الشّكل التّام: ) أعادَتْ هاجرُ الرّجاءَ ( . 2ن

د ( -  الوضعية الإدماجية :  ) 08 نقاط(

               " بينما أنت تقشّر برتقالة حتى رأيت طفلا فقيرا جائعا ينظرُ إليك 

    اُكتب حوارا جرى بينك وبين الطفل الفقير في عشرة أسطر، مبرزا ضرورة الإيثار، وأهميته في التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع، موظفا طباقا في إنشائك.

                 

                                                                                                       انتهى بالتوفيق .


الاختبار رقم 2 الفصل الثاني في اللغة العربية السنة 1 متوسط 

النص:

   يُحكى أنّه كان لحمامة عشّ في رأس نخلة طويلة، كلما يفقس بيضها يأتي ثعلب و يخيفها فـتعطيه فرخها. و في أحد الأيّام أقبل مالك الحزين على النخلة، فلمّا رآها كئيبة قال لها: يا حمامة، ما لي أراك سيئة الحال؟ فقالت له: يا مالك الحزين، إنّ ثعلبا أصبت به يأتي أسفل النّخلة ليهدّدني فأخاف منه فأطرح إليه فرخي. قال لها مالك الحزين: إذا أتاك فقولي له لن ألقيَ إليك فرخي فاصعد إليّ. فلمّا علّمها الحيلة طار حتّى صار أمام شاطئ النهر.

فلمّا أتى الثعلب لم تلق بفرخها إليه و أجابته بما علمها مالك الحزين، فقال لها الثعلب: من علمك هذا؟ قالت: علمني مالك الحزين، فتوجّه الثعلب لشاطئ النهر غاضبا، فوجد مالك الحزين واقفا............

كليلة و دمنة ـ بتصرف ـ

الأســــــــــئلــــــــــــــــــــة:

    البناء الفكري:

1.    أعط عنوانا مناسبا للنص.

2.    ما سبب حزن الحمامة؟

3.    استخرج الشخصيّات الموجودة في النصّ.

4.    اِشرح الكلمات الآتية: كئيبة، أطرح، يهدّدني.

    البناء اللغوي:

1.    أعرب ما تحته خط في النّص.

2.    صنف في الجدول ما يلي:

فعل مضارع منصوب

فعل مرفوع بضمة مقدرة

فعل مبني للمجهول

كلمة تحتوي همزة متوسطة

 

 

 

 

3.    علل سبب كتابة التاء مفتوحة في (( قالت ))

    البناء الفني:

1.    ما هو نوع النص؟

2.    استخرج من النص أسلوبا إنشائيا و بيّن نوعه.

3.    اِستخرج من النص جناسا و بيّن نوعه.

    الوضعية الإدماجية:

·       توجّه الثعلب لشاطئ النهر غاضبا فوجد مالك الحزين واقفا، فـفكّـر في حيلة للانتقام منه...........

o      اُكتب فقرة وجيزة تتخيل فيها الحيلة التي استعملها الثعلب للانتقام من مالك الحزين، موظّفا علامات الترقيم المناسبة و طباقا و جناسا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-