أخر الاخبار

اختبار الفصل ألاول في مادة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

 اختبار رقم 1 في مادة اللغة العربية السنة الرابعة متوسط

السند

مما لا شك فيه أن التطورات التكنولوجية الحديثة في منتصف عقد التسعينات من القرن الماضي أحدثت نقلة نوعية
و ثورة حقيقية في عالم الاتصال والتواصل، إذ انتشرت شبكة الانترنت في أرجاء المعمورة كافة و ربطت أصقاع هذا العالم بفضائها الواسع.
و شهد العالم في السنوات الأخيرة نوعا من التواصل بين البشر في فضاء إلكتروني افتراضي قرب المسافات بين
الشعوب و ألغى الحدود، سُمّي هذا النوع من التواصل بين النّاس بشبكات مواقع التواصل الاجتماعي.
الفيسبوك شبكة اجتماعية حظيت بقبول كثير من النّاس و تجاوبهم و بخاصة جيل الشباب في جميع أرجاء العالم، وقدصممها طالب يُدعى (مارك زوكربيرج ) عام 2004 في رحاب جامعة هارفارد الأمريكية، و لم يخطر ببال هذا الطالب أن هذه الشبكة ستجتاح العالم الافتراضي في مدة زمنية قصيرة جدا، إذ تخطّت شهرتها حدود الجامعة ، و أصبحت أكثر الشبكات انتشارا في مناطق كثيرة.
و ما لبث موقع الفيسبوك أن أصبح مظهرا من مظاهر الانفتاح، لأنّه يجعل العالم مدينة أو قرية يتواصل فيها الناس
بآرائهم وأفكارهم و صورهم و هذا ما يجعله مظهرا إيجابيا من مظاهر الانفتاح و التقدم ، يصل الأشخاص بعضهم
ببعض بعيدا عن الحواجز المكانية و الفواصل الزمنية، و من إيجابيات الفيسبوك الأخرى أنّه يُشكل انفتاحا ثقافيا واسعا بين الدول، و يُساعد على سرعة التّواصل بين الأشخاص و معرفة أهم أخبارهم ما يُساعد على إنشاء علاقات اجتماعية جديدة بعيدا عن أماكن العمل والدراسة و الأسرة.
و لكن و إلى جانب هذه الإيجابيات كلها، فإنّ موقع الفيسبوك لا يخلو من الجوانب السلبية كذلك التي تؤثر في حياة
البشر، و لعل أهمها وأخطرها هي اكتساب عادات و تقاليد غريبة و بعيدة كل البعد عن عاداتنا وتقاليدنا، فكما كان
مصدرا للثقافة و الانفتاح المعرفي و مثلما كان وسيلة للتواصل الإيجابي بين الأشخاص، فهو وسيلة أخرى للتواصل السلبي بينهم أحيانا.
إضافة إلى أن قضاء الساعات الطويلة أمام هذه الشبكات والمواقع، من شأنه أن يعود بنتائج سلبية على صحة
المستخدمين الصغار بصفة خاصة، و أن يؤدي إلى إدمانهم عليها، وهو الأمر الذي يمكن أن تكون له تبعات نفسية
اجتماعية وخيمة جدا.
و أخيرا لابد من القول: إنّ مواقع التواصل الاجتماعي و إن شاعت في حياتنا، فحري بنا العمل على جانبي الوعي
و التوعية، واستخدامها بما لا يتعارض مع قيمنا، وبشكل لا يُلحق بنا جميعا ضررا جسيما، فنأخذ بالإيجابيات و نحذر من السلبيات، وعندها يمكن أن يصبح الفيسبوك منصة تعليمية و اجتماعية هادفة.
كتاب اللغة العربية - المسار الأكاديمي - الصف العاشر (بتصرف)

الأسئلة

الجزء الأول : (12 نقطة)

الوضعية الأولى : ( 04 نقاط )

1 استخرج من النص أثرا إيجابيا و آخر سلبيا لاستخدام الفيسبوك (01ن).
2 بين من خلال النص كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مثمر و مفيد (0.5ن)
3 اشرح الكلمتين الآتيتين ثم وظفهما في جملتين مفيدتين من إنشائك : تخطت ، وخيمة. (01ن)
4 هات من السند مرادفا للكلمة شاعت (0.5ن).
5 اقترح فكرة عامة مناسبة للسند (01ن).

الوضعية الثانية (08 نقاط)

1 أعرب ما تحته خط في السند : النوع ، انتشارا (01).
2 أكتب بالحروف العدد الوارد في الجملة التالية وبين نوعه: ( يصل متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم على
الفيسبوك يوميا إلى 57 دقيقة) (01)
3 حدد أركان الاستثناء و اذكر نوعه في الجملة التالية: يتواصل كل أفراد الأسرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلا الكبار ) (01)
4 املأ الجدول الآتي بما يُناسب بالرجوع إلى النص: 
5  سم و اشرح الصور البيانية التالية: ( هذه الشبكة ستجتاح العالم الافتراضي) (1.5)
6 استخرج من الفقرة الأخيرة محسنا بديعيا وبين نوعه (01ن)
بين نوع الأسلوب في الجملة التالية : الفيسبوك شبكة اجتماعية حظيت بقبول كثير من الناس و تجاوبهم ) (01)

الجزء الثاني (08 نقاط)

الوضعية الإدماجية:

السياق لاحظت إقبالا كبيرا من زملائك على استخدام منصات التواصل الاجتماعي و اتخاذها وسيلتهم الإعلامية
الأولى، و إهمالهم لوسائل الإعلام المكتوبة التي أضحت مهجورة بسبب غزو تلك المواقع لعالم الإعلام.

السند: * قال الشاعر:
و خير جليس في الزمان كتاب           تسلو به إن خانك الأصحاب
* يقول المثل الألماني: ( لا ينمو الجسد إلا بالطعام و الرياضة و لا ينمو العقل إلا بالمطالعة و التفكير ).
التعليمة: أكتب نصا حجاجيا في حدود ستة عشر سطرا تبين فيه إيجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي
المختلفة، مبينا فوائد الإعلام المكتوب و دوره التعليمي و التثقيفي


التصحيح

الجزء الأول: (12 نقطة)

الوضعية الأولى: (04 نقاط)


ج 1-
أثر إيجابي لاستخدام الفيسبوك: يجعل العالم مدينة أو قرية يتواصل فيها الناس بأرائهم وأفكارهم
و صورهم.
* أثر سلبي لاستخدام الفيسبوك اكتساب عادات وتقاليد غريبة وبعيدة كل البعد عن عاداتنا
و تقاليدنا.
ملاحظة : تقبل آثار أخرى مستخرجة من النص.
ج2 - استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مثمر و مفيد يكون عن طريق استخدامها بما لا
يتعارض مع قيمنا، فنأخذ بالإيجابيات و نحذر من السلبيات.
ج 3- شرح الكلمتين
* تخطت تجاوزت / توظيفها في جملة مفيدة تخطت منصات التواصل الاجتماعي حدود الضوابط
الأخلاقية عند بعض الشباب.
وخيمة خطيرة و جسيمة / توظيفها في جملة مفيدة: إن الاستخدام السيء لمواقع التواصل
الاجتماعي يؤدي إلى نتائج وخيمة في المجتمع.

ملاحظة: تقبل كل جملة صحيحة، وسليمة المبنى و المعنى.
ج4: المرادف من السند شاعت انتشرت
ج 5- اقتراح فكرة عامة للنص ايجابيات وسلبيات الفيسبوك و كيفية استغلاله استغلالا حسنا.
ملاحظة: تقبل كل فكرة عامة قريبة من هذه الفكرة.

الوضعية الثانية: 08 نقاط:


ج1: الإعراب:


ج2: كتابة العدد الوارد في الجملة بالحروف
يصل متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم عبر الفيسبوك يوميا إلى سبع و خمسين دقيقة )
نوعه عدد معطوف.
ج 3: تحديد أركان الاستثناء وذكر نوعه


ج4: الإحالة النصية:



ملاحظة: يكتفي التلميذ بمثال واحد فقط
ج 5: الصورة البيانية:
هذه الشبكة ستجتاح العالم الافتراضي شبه الكاتب الشبكة بالجيوش التي تجتاح البلاد و تغزوها،
فذكر المشبه (الشبكة) و حذف المشبه به (الجيوش) ، و أشار إليه بأحد لوازمه (تجتاح) على سبيل
الاستعارة المكنية.
ج 6: محسن بديعي : الايجابيات والسلبيات
نوعه : طباق الإيجاب
ج7: نوع الأسلوب في قول الكاتب : الفيسبوك شبكة اجتماعية حظيت بقبول كثير من الناس
و تجاوبهم أسلوب خبري.

الجزء الثاني: (08 نقاط)
الوضعية الإدماجية:

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-